الإغاثة الإسلاميــة - مـصـر

الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أستخدام تقنيات الحاسب الالى مع ذوى صعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gamal



عدد الرسائل : 3
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

مُساهمةموضوع: أستخدام تقنيات الحاسب الالى مع ذوى صعوبات التعلم   الأحد فبراير 15, 2009 4:36 am

أستخدام تقنيات الحاسب الالى مع ذوى صعوبات التعلم
إعداد/ جمال فرج السيد استشاري كمبيوتر تعليمى للفئات الخاصة

تعريف ذوى صعوبات التعلم
مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي يظهرون انخفاضاً في التحصيل الدراسي عن زملائهم العاديين مع انهم يتمتعون بذكاء عادي فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بـالتعلم : كـالفهم ، أو التفكير ، أو الإدراك ، أو الانتباه ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجي ، أو النطق ،أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة ويستبعد من حالات صعوبات التعلم ذوو الإعاقة العقلية والمضطربون انفعالياً والمصابون بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوو الإعاقات المتعددة ذلك حيث أن إعاقتهم قد تكون سبباً مباشراً للصعوبات التي يعانون منها .

خصائص ذوي صعوبات التعلم

1.قصور في التعبير اللفظي.
2.الحركة الزائدة والنشاط الزائد.
3.الشرود الذهني في التمييز.
4.قصور في التمييز السمعي أو التمييز البصري.
5.مقدار عقلية متوسطة أو عالية في إحدىالمهارات الأكاديمية.
6.فرق واضح بين المقدرة والتحصيل مما يدعو إلى علاج تربوي فردي.
7.يحتاج إلى وقت طويل لتنظيم أفكاره قبل أن يستجيب.
8.نقص في بعض المهارات الحركية مثل "الاعتماد على يد واحدة وعدم التآزر الحركي".
9.عكس الكلمات أو ترديدها خطا وعدم تكوين جمل سليمة مع عدم وجود إعاقة مصاحبة.
10.صعوبة إجراء العمليات الأساسية في الحساب.
كما يصاحب ذوى صعوبات التعلم اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة بنسبة من (15% – 20 % )

استخدامات الكمبيوتر في العملية التربوية التعليمية
يمكن إيجاز استخدامات الكمبيوتر في العملية التربوية التعليمية في ثلاث طرق مختلفة محددة على النحو التالي:-
1- الكمبيوتر مادة تعليمية Subject Matter .
2- الكمبيوتر مساعد في إدارة العملية التعليمية Computer Managed Instruction (CMI)
3- الكمبيوتر مساعد في العملية التعليمية Computer Assisted Instruction (CAI).

أن الهدف من استخدام تقنية استخدام الحاسب الالى مع ذوى صعوبات التعلم هو الوصول بصاحب الصعوبة الى أقصى درجة من التكيف مع البيئة التعليمية والعملية والاجتماعية والاستقلالية حتى تكفل لهم حياة سليمة أقرب ما تكون من الطبيعية
وقد أثبتت العديد من الدراسات فاعلية استخدام الكمبيوتر فى دعم العملية التعليمية لذوى صعوبات التعلم حيث وجد ان الطلبة الذى تم اخضاعهم لبرنامج التدريب والتعلم باستخدام الكمبيوتر اظهرت تحسن واضح فى معالجة مشكلات القراءة والاملاء والمهارات الحسابية مقارنة بالطلبة الذى لم يخضعوا لهذا التدريب

أولا : برنامج علاج صعوبات التعلم النمائية باستخدام الكمبيوتر

1. تنمية مهارات الادراك البصري من خلال :
• تنمية مهارة التمييز البصري ( المتشابهات – الاختلافات - ...)
• تنمية الذاكرة البصرية (قصيرة المدى – طويلة المدى )
• التآزر البصري الحركى ( حركة الماوس – انشطة الرسم - ....)

2. تنمية مهارات الادراك السمعى
• مهارات التمييز السمعى (تمييز الاصوات- الاشخاص- الحيوانات- .....)
• تنمية الذاكرة السمعية والتتابع السمعى ( أنشطة earobics )

3- تحسين القدرة على الانتباه وزيادة التركيز


ثانيا : برنامج علاج صعوبات التعلم الاكاديمية باستخدام الكمبيوتر

1) الكمبيوتر فى علاج صعوبات القراءة

فى بعض حالات صعوبات التعلم يكون فيها مدى استيعاب النص المسموع يفوق استيعاب النص المقروء
من الوسائل والتقنيات الهامة لمساعدة من يعانى من صعوبات القراءة ما يلى
أولا : تقديم النص بصيغة صوتية
• تقديم النص بصيغة صوتية text-to-speech ( تحويل النص الى نص منطوق بصوت اقرب الى الصوت البشري ) تساعد هذة التقنية من لديه صعوبة بالغة فى قراءة نص مكتوب , كذلك تساعد الطالب فى استخدام اكثر من حاسة فى قراءة النصوص (دعم طريقة التعلم المتعدد الحواس)
• يمكن استخدام خاصية تظليل النص highlighting أثناء القراءة لربط الكلمة المقروءة بالمسموعة مما يساعد الطالب على التتبع والتركيز
ومن الوسائل التقنية المساندة التى تقدم خاصية النطق الالى للنصوص
1. برامج وأشرطة أدوات مثل word read , Read &Write ,Claro read
من عيوب هذة البرامج أن تلزم معرفة ودراية فنية عالية باستخدام الكمبيوتر مما قد لا يتوافر مع الكثيرين من المستخدمين
2. برنامج معالجة النصوص المتخصصة ومن مزاياها ان لاتتطلب دراية فنية عالية بل يمكن استخدامها من قبل مستخدمين عاديين
3. الاجهزة المحمولة مثل الاقلام الالكترونية الناطقة تتميز بسهولة الاستخدام مع امكانية توافر معانى للكلمات

ولكن لم تظهر برامج معالجة للنصوص العربية الا فى السنوات القليلة الماضية لصعوبة التعامل مع النصوص العربية من حيث علامات التشكيل ومن البرامج المتوفرة للمستخدم العربى من قارئات الشاشة
• برنامج إبصار من شركة صخر
• برنامج هال وسوبرنوفا من شركة الناطق للتكنولوجيا
• برنامج ايزى ريدر ظهر سنة 2004 ويمكنه من قراءة النصوص العربية لكن مكتوبة بصيغ الكترونية معينة

والحقيقة اننا ما زلنا فى مرحلة البداية لانتاج برامج موجهة لذوى صعوبات التعلم من الناطقين باللغة العربية


ثانيا : تعديل واجهة الاستخدام

قد يصاحب ذوى صعوبات التعلم بعض المشاكل فى المعالجة البصرية وبنيت بعض الدراسات أن العديد من المتغيرات مثل الاضاءة ودرجة التوهج وتباين الوان النص مع الخلفية وحجم الخط ونمط الخط قد يؤثر على قدرات الطلبة وراحتهم أثناء القراءة ومن هذة الوسائل
أ‌- تكبير الشاشة
قد يحتاج ذوى صعوبات التعلم الى درجة تكبير تصل الى 8 أضعاف الحجم الاصلى للشاشة للتغلب على مشاكل التمييز البصري
ب – التحكم بالالوان وشكل النص
يمكن التحكم فى النص بتغيير الاعدادات الخاصة ببرنامج الكتابة او من خلال نظام التشغيل


2- استخدام الكمبيوتر فى علاج الصعوبات المتعلقة بالكتابة

تكمن صعوبات الكتابة لذوى صعوبات التعلم فى التهجئة والكتابة التعبيرية والكتابة اليدوية , معرفة الاتجاه الصحيح للحروف , تدنى القدرة على الالتزام بالخط الافقى , الضغط غير المناسب على القلم
وتعد الطباعة الان من المهارات الاساسية التى يحتاجها الفرد فى التعلم والعمل والحياة اليومية وفى كثير من الحالات يكون الغرض من الكتابة هو تقديم محتوى وكتوب وليس الكتابة فى حد ذاتها لذلك تتيح عملية الطباعة باستخدام لوحة المفاتيح إنتاج كتابة واضحة و مقروءة كما أنها تتطلب جهد أقل لمن يعانى من صعوبة أبطء فى الكتابة اليدوية كما تساعد الكتابة بواسطة الكمبيوتر الطالب على
• التركيز على النص الكتابى بدلا من رسم الحروف بشكل سليم
• تتيح الفرصة للمراجعة بدون اعادة النسخ
• الاستماع الى النص المكتوب للمراجعة وخصوصا لمن يفوق الادراك السمعى لديهم الادراك البصري
كما يوجد تقنيات تحويل الكلام الى نص مكتوب منها برنامج Via Voice من شركة IBM وهو برنامج معالج للنصوص العربية ولكن يستخدم مع من يجيد مهارة القراءة ولديه صعوبة فى الكتابة
كما ان هناك برامج خاصة بالتصحيح الاملائى (التهجئة) spelling حيث يميل دائما ذوى صعوبات التعلم الى كتابة الكلمات كما تنطق لذا يجب تدريبهم على استخدام التصحيح الاملائى للكلمات ( العلم نورُ )
ومن الخطوات العملية فى تدريب الطلبة على الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح ما يلى :

1- اعداد لوحه المفاتيح :يتم لصق (استيكرز) للحروف والأرقام بشكل كبير وواضح.
2- عمل مضاهاه للحروف والارقام : عمل نماذج لنفس الحروف والأرقام واجراء مضاهاه لها بوضع الحرف مع ما يشابهه على لوحه المفاتيح على أن يتم البدء بالحروف الموجودة بالصف العلوى ثم الاوسط ثم السفلى .
3- استخدام لوحة المفاتيح :من خلال البحث على الحرف الذى يطلب منه كتابته بالضغط على المفتاح الخاص بهذا الحرف مع رؤيته لنموذج له. عمل مضاهاه لحرف مكتوب أمامه على الشاشة.
4- التدريب على بعض المفاتيح الخاصة:تدريبه على مفتاح (رجوع Back Space ) لحذف الحرف الزائد أو الحرف الخطأ و مفتاح(مسافةSpace ) ومفتاح (سطرجديدEnter
5- التدريب على أستكمال الحرف الناقص من كلمة لها نموذج أمامه مع صورة عن هذه الكلمة.
6- التدريب على كتابة الكلمة بنموذج + صورة.
7- التدريب على كتابة الكلمة بصورة فقط.
8- التدريب على كتابة الكلمة بنموذج فقط.
9- التدريب على كتابة الكلمة دون نموذج ودون صورة عن طريق املاءه أصوات الحروف المكونة للكلمة

3- استخدام الكمبيوتر فى علاج الصعوبات المتعلقة بمهارات الحساب

1- التدريب على مهارات ماقبل الحساب:
- التعرف على الاشكال الهندسية
- التعرف على الالوان
- التعرف لى الاحجام
2- تعلم مهارات الحساب:
- التعرف على الارقام
- مطابقه الارقام
- التعرف على قيمة الاعداد
- مطابقه الرقم بالقيمة
- العد التصاعدى- والتنازلى
- التعرف على مفهوم كثير وقليل
- مفهوم الجمع
- مفهوم الطرح
- مفهوم الضرب
- مفهوم القسمة
- القياسات(الطول\الوزن\الحجم وغيره)

صعوبات استخدام الكمبيوتر مع ذوى صعوبات التعلم
و من الدراسات التى اهتمت بصعوبات استخدام الكمبيوتر مع صعوبات التعلم توصلت الى نتائج مهمة وهى
بالرغم من توافر امكانيات استخدام الكمبيوتر فى الفصول التعليمية الا ان 60 % فقط من المدرسين يستخدمونه ويرجع السبب الى
1. عدم وجود برمجيات مناسبة
2. مشكلات تتعلق بالتنظيم الزمنى لاستخداك الكمبيوتر
3. افتقار المدرسين للتدريب المناسب لاستخدام هذة التقنية

عناوين مواقع على شبكة الانترنت لبعض البرامج والأنشطة التعليمية
http://www.jumpstart.com
http://www.literacycenter.net
http://www.time4learning.com/start/freelessons.htm
http://shop.knowledgeadventure.com
http://www.mecssoftware.com/
http://kids.islamweb.net/
http://www.bbc.co.uk/cbeebies/drilldown/fun/2/1/1/
http://whc.unesco.org/en/statesparties/eg
http://www.unicef.org/arabic/
http://www.literacycenter.net
http://www.viti4kids.gov.eg/
http://www.datawaregames.com
http://www.tlsbooks.com
http://www.blomingkids.com
http://www.jumpstart.com
http://www.literacycenter.net
http://www.time4learning.com/start/freelessons.htm
http://shop.knowledgeadventure.com
http://www.mecssoftware.com/
http://kids.islamweb.net/
http://www.bbc.co.uk/cbeebies/drilldown/fun/2/1/1/
http://whc.unesco.org/en/statesparties/eg
http://www.unicef.org/arabic/
http://www.literacycenter.net
http://www.viti4kids.gov.eg/
http://www.datawaregames.com
http://www.tlsbooks.com
http://www.blomingkids.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أستخدام تقنيات الحاسب الالى مع ذوى صعوبات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإغاثة الإسلاميــة - مـصـر :: المنتديات التخصصية :: منتدى صعوبات التعلم-
انتقل الى: